افتكاسات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى افتكاسات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المهارات الحياتية ... موثق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bejoo

bejoo


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 31/01/2012
العمر : 46
الموقع : الاسكندرية

المهارات الحياتية ...   موثق Empty
مُساهمةموضوع: المهارات الحياتية ... موثق   المهارات الحياتية ...   موثق Icon_minitime1الأحد فبراير 05, 2012 6:44 pm

*تعريف المهارات الحياتية :-
المهارات الحياتية هي مهارات أساسية تستخدم في مواقف ومواضيع متنوعة،وهي تحصل في سياق تعلم الثقافة الوطنية والتراث، كما تمثل حركة إصلاحية واسعة المدى في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي كما إنها تطبيق الطالب لمعلوماته ومهاراته ومشاعره النبيلة اليقظة في مواقف الحياة المتعددة.

هذه المهارات والإدراك القومي والثقافي والتراث البيئي سيكون له تأثيره الفعال في نجاح حياته اليومية في مختلف البلاد كما أنه سوف يساعد على التطور الحديث .
************************
* المحاور التي تقوم عليها مادة المهارات الحياتية البيئية .

1- ثقافة منزلية :
مهارات :
أ- السكن :-
أنواعه ، خصائصه ، تنسيقه الداخلي ، مكوناته ، مرافقه ، صيانته .
ب* الأدوات والأجهزة واللوازم المنزلية:-
شراؤها – استخدامها – صيانتها وإصلاحها.
ج* ترتيب المنزل وتنظيفه .
د* الماء – الكهرباء – الهاتف – كيفية التعامل معها .

2- الأدوات والأجهزة والمرافق " التعامل واستخدامها "
أ* الأدوات والأجهزة الشخصية
ب* الأدوات والأجهزة المنزلية
ج* الأدوات والأجهزة المدرسية
د * الأدوات والأجهزة العامة
هـ* مرافق المنزل
و* المرافق المدرسية
ز* المرافق العامة
ح* المرافق الخاصة

3- الحرف والمهن التقليدية والمعاصرة وتطويرها :-
أ* حرف ومهن من البيئة المحلية " زراعة – رعي – صيد ".
ب* أصحاب الحرف والمهن.
ج* الصناعات المرتبطة بكل من الزراعة – الرعي – صيد الأسماك.
د* الصناعات المرتبطة بالزراعة " تصنيع التمور – تجفيف اللومي "
هـ* الصناعات المرتبطة بالرعي " غزل الصوف – صبغ الخيوط - أدوات زينة الجمال "
و* الصناعات المرتبطة بالصيد "

4- تنمية الموارد الطبيعية والمحافظة عليها وتطويرها :
أ* الموارد الطبيعية في البيئات المحلية المختلفة :-
المياه – التربة الزراعية – الثروة السمكية والثروة البيئة – المعادن – النفط – الغاز الطبيعي – الطاقة الشمسية .
ب* استفسار الموارد الطبيعية .
ج* البحث عن موارد طبيعية بديلة
د* المحميات الطبيعية
هـ* صون الطبيعة والمحافظة عليها .

5- المحافظة على التراث والاستفادة منه :-
أ* العمارة :-
- المساجد – الحصون – القلاع – البيوت-.
ب* العادات والتقاليد :-
الزواج- الأفراح والأتراح - الأعياد – المأكل والمشرب والملبس - آداب عامة تتعلق بالحديث – الزيارات- التعاون – صلة الرحم – الترابط الأسري والاجتماعي .
ج* الفنون الشعبية :-
- الأمثال – الأحاجي – الألغاز – الغناء – الموسيقى.
- الرقص الشعبي – الرزحة.
- شعر شعبي – ألعاب شعبية.
د* أنماط الحياة المعيشية من مختلف بيئات الدولة :-
( السواحل – الجبال – الصحاري – المدينة- القرية ..)
هـ* مؤسسات الإبداع وابتكار أنشطتها:-
- الأندية الثقافية.
- الأندية العلمية.
- المنتديات الأدبية.
- المكتبات العامة والخاصة والتعامل معها
*******************

*أهداف المهارات الحياتية:-
أهداف المهارات الحياتية البيئية هي تدريب الطلاب على مختلف أنواع المهارات الاجتماعية والعملية والمهنية اللازمة في الحياة اليومية تتضمن الآتي : -
تنمية الحالة الجسمانية في الطلاب كي يصبحوا مواطنين يتميزون بالمسؤولية والنتاج المثمر لأنفسهم وعائلاتهم وللمجتمع .
تقدير الحرف التقليدية القديمة والحديثة وكذلك المهن والحرف في البلاد، وإدراك واقعية فرص العمل في هذه المجالات.
إرتباط التعلم بالعمل والنظريات الحديثة بالتطبيق الفعلي في الحياة اليومية ..
الإعتزاز بالوطن والفخر بإنجازات مواطنيه .
تعزيز الثقافة والتقاليد الأصيلة .
التطوع والمساهمة في تنمية مصادر المجتمع والحفاظ عليها ..
تزويد الطالب بالمهارات الأساسية العلمية والمهنية ليتمكن من تنمية الشعور والاحترام الذاتي والثقة بالنفس .
تقدير قيمة الموارد والمصادر الطبيعية والعمل على المحافظة على البيئة ..
تنمية خصائص الموضوعية والصبر والدقة والمحافظة على المواعيد والترتيب والتنظيم والإتقان .
تنمية مهارات اقتصاديات وإدارة المنازل .
الإدراك واليقظة واتخاذ اللازم بما يختص بالصحة الفردية وصحة المواطنين .
إظهار أهمية مهارات حسن استخدام الوقت في العمل المنتج ..
**************************

* طبيعة المهارات الحياتية البيئية :-
وضع المنهاج الدراسي للمهارات الحياتية البيئية أخذا بالاعتبار عدة مبادئ منها كون البرنامج قد نبي على مبادئ التفكير الدولي المتطور ونظرته إلى دور المهارات الأساسية في التعليم والتعلم.
***************************
والمهارات الحياتية البيئية تمثل ابتكارا وإدراكا متكاملا لدور المهارات الحياتية في الحياة اليومية والتعالم الاجتماعي والتراثي والبيئة ، وأيضا في المواد والمناهج الدراسية التي صممت خصيصا لهذا الغرض نظرا لهذا فإن المهارات الحياتية البيئية تمثل المحور الأساسي لتقويم الجهاز التربوي ...
والسلطات التربوية والتعليمية نظرت بعين الاعتبار والدقة إلى نظام العشر سنوات التعليمية الحديثة التي بنيت على أساس ترقية التعلم المحور حول الطالب والتعلم الذاتي عن طريق النشاط الفردي ...
**************************

* خصائص المهارات الحياتية : -
1- التعلم مدى الحياة :-
تحصيل وتحسين وتطوير المهارات الحياتية عملية تستغرق وقتا وقد تستمر مدى الحياة ، والتعلم مدى الحياة هو أسلوب أساسي يركز على تطبيق المهارات بطريقة متضامنة في عدد من المواقف التعليمية والاجتماعية وأماكن العمل .

2- التفكير على مستوى عال :-
تطوير المهارات الحياتية يحتاج من الطالب أن يمزج ويطبق المعلومات والمهارات بإدراك ومعرفة في مواضع ومواقف عديدة..

3- المهارات الحياتية هي مهارات في الإمكان تعلمها وتعليمها :-
المهارات الحياتية تتداخل وتتطور من خلال التربية التعليمية والتمرين والمناهج الدراسية.

4- المهارات الحياتية تحتاج للتحديد والتعيين :-
المهارات الحياتية تحتاج للتحديد والتعيين وتحتاج للمعرفة والتداخل في :-
أ‌- فلسفة هيكل التدريس .
ب‌- هدف الوحدة الدراسية .
ج- النتيجة التعليمية المرغوبة .
د- طرق التقويم .

5- الموضوع :
المهارات الحياتية تدرس أو تحصل في سياق موضوع أو مهارة محددة أو حقل معين ..

6- المهارات الحياتية هي طرق ووسائل :-
طرق ووسائل المهارات الحياتية تحتاج من التعلم :-
أ‌- أن يحدد الهدف
ب‌- تطوير خطة العمل
ج- تطبيق خطة العمل
د- تقييم النتائج وأساليب العمل .

7- التقويم والتفكير والمراجعة :-
المهارات الحياتية تتطلب أن يتواجد للطلاب فرص التقييم والتفكير في تعلمهم وتحصيلهم ومدى تحسن أدائهم ونوعيته.

8- التداخل والاتصال والترابط ..
المهارات الحياتية تتصف بالتداخل والاعتماد التراكمي ، ومهمة التدريب على إحدى المهارات أو النشاطات عادة تستلزم عددا من المهارات الحياتية ..
**********************
* المهارات الحياتية في النموذج :-
1- حسن استخدام وتنظيم الوقت.
2- العمل في مجموعات " العمل في الفرق "
3- استخدام المعلومات
4- توصيل الأفكار والمعلومات .


أحمد حسين عبدالمعطي، ودعاء محمد مصطفى، (1428هـ)؛ المهارات الحياتية، القاهرة، دار السحاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهارات الحياتية ... موثق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية الخاصة .... موثق
» التعرف و التشخيص ..... موثق
» الأخصائي الاجتماعي .... موثق
» مراحل عملية التشخيص لذوي الإعاقة ..... موثق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
افتكاسات :: معلومات عن ذ.ح.خ-
انتقل الى: