افتكاسات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى افتكاسات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bejoo

bejoo


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 31/01/2012
العمر : 46
الموقع : الاسكندرية

أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري Empty
مُساهمةموضوع: أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري   أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري Icon_minitime1الأحد فبراير 05, 2012 7:16 pm

أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
تعريف الإعاقة العقلية :
" تمثل الإعاقة العقلية مستوى من الأداء الوظيفي العقلي الذي يقل عن متوسط الذكاء بانحرافين معياريين ويصاحبها قصور في السلوك التكيفي ، وتظهر في مراحل العمر النمائية منذ الميلاد وحتى 18 سنة " .

التعريف الطبي للإعاقة العقلية :
تحدث الإعاقة العقلية بسبب عدم إكتمال عمر الدماغ نتيجة لإصابة المراكز العصبية والتي تحدث قبل أو بعد الولادة .

التعريف السيكومتري للإعاقة العقلية :
اعتمد التعريف السيكومتري على نسبة الذكاء ( I , Q ) كمحك في تعريف الإعاقة العقلية ، وقد اعتبر الأفراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن 75 معاقين عقلياً ، على منحنى التوزيع الطبيعي .

التعريف الاجتماعي للإعاقة العقلية :
يركز التعريف الإجتماعي على مدى نجاح أو فشل الفرد في الإستجابة للمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع نظرائه من المجموعة العمرية نفسها ، وعلى ذلك يعتبر الفرد معوقاً عقلياً إذا فشل في القيام بالمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه .

تصنيف الإعاقة العقلية :
اولاً : التصنيف حسب نسبة الذكاء والتوافق الاجتماعي :
 الإعاقة العقلية البسيطة وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة من 55 – 70 .
 الإعاقة العقلية المتوسطة وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة من 40 – 55
 الإعاقة العقلية الشديدة وتقل نسبة ذكاء هذه الفئة عن 40





ثانياً : التصنيف حسب الشكل الخارجي :
 متلازمة داون .
 حالات اضطرابات التمثيل الغذائي .
 حالات القماءة .
 حالات صغر حجم الدماغ .
 حالات كبر حجم الدماغ .
 حالات استسقاء الدماغ .

ثالثاً : التصنيف حسب القدرة على التعلم :
 القابلين للتعلم .
 القابلين للتدريب .
 الاعتماديين أو شديدي الإعاقة .
الاتجاه التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
◄ البعدالطبي
◄ البعد السيكومتري
◄ البعد الاجتماعي
◄ البعد التربوي

أساليب قياس وتشخيص البعد الطبي :
والتي يقوم بها الطبيب مثل فحص الطفل جسمياً وحركياً وقياس محيط الرأس ومقارنته بالعادي اثناء الولادة وخاصة في حالات صغر او كبر حجم الدماغ وحالات استسقاء الدماغ وحالات المنغولية ، كما يقارن الطبيب الطول والوزن وخاصة في حالات القماءه .

ومن الاختبارات التي يجريها الطبيب لاكتشاف حالات اضطراب التمثيل الغذائي :
 اختبار حامض الفيريك .
 اختبار شريط حامض الفيريك .
 اختبار غثري .

أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري :
والتي تقوم على تحديد نسبة ذكاء المفحوص ومن ثم تحديد موقعه على منحنى التوزيع الطبيعي لأغراض تصنيفه ، وخاصة في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية ، مثل مقياس ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر لذكاء الأطفال ، ومقياس جودانف لرسم الرجل ومقياس مكارثي للقدرة العقلية ، ومقيايس الذكاء المصورة .

الانتقادات الموجهة الى اختبارات الذكاء :
محتوى اختبارات الذكاء : ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى صدق المحتوى لتلك الاختبارات من حيث محتواها أنها متحيزة ثقافياً ، وكذلك تحيزها الأكاديمي أو التحصيلي .
صدق اختبارات الذكاء : ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى صدق اختبارات الذكاء ، وخاصة من حيث صدق المفهوم ، والصدق التنبؤى ، وذلك بسبب اختلاف المفاهيم أو الأسس النظرية التي بنيت عليها تلك المقاييس ، وبالتالي اختلف محتوى تلك الاختبارات ، كما اختلفت معاييرها وخاصة قدرتها على الصدق التنبؤى ، كما انتقدت اختبارات الذكاء من حيث صدقها التلازمي ، اذ يتأثر صدق تلك الاختبارات بنوع المحك المستخدم في قياس الصدق التلازمي لمقياس الذكاء .
إجراءات تطبيق اختبارات الذكاء : ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى اجراءات تطبيق اختبارات الذكاء حيث تستلزم اجراءات التطبيق عدداً من الشروط الخاصة بكل اختبار منها ما يتعلق بكفاءة الفاحص ، وظروف المفحوص ، ومكان وزمان اجراء الاختبار .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
افتكاسات :: معلومات عن ذ.ح.خ-
انتقل الى: