أساليب قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
تعريف الإعاقة العقلية :
" تمثل الإعاقة العقلية مستوى من الأداء الوظيفي العقلي الذي يقل عن متوسط الذكاء بانحرافين معياريين ويصاحبها قصور في السلوك التكيفي ، وتظهر في مراحل العمر النمائية منذ الميلاد وحتى 18 سنة " .
التعريف الطبي للإعاقة العقلية :
تحدث الإعاقة العقلية بسبب عدم إكتمال عمر الدماغ نتيجة لإصابة المراكز العصبية والتي تحدث قبل أو بعد الولادة .
التعريف السيكومتري للإعاقة العقلية :
اعتمد التعريف السيكومتري على نسبة الذكاء ( I , Q ) كمحك في تعريف الإعاقة العقلية ، وقد اعتبر الأفراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن 75 معاقين عقلياً ، على منحنى التوزيع الطبيعي .
التعريف الاجتماعي للإعاقة العقلية :
يركز التعريف الإجتماعي على مدى نجاح أو فشل الفرد في الإستجابة للمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع نظرائه من المجموعة العمرية نفسها ، وعلى ذلك يعتبر الفرد معوقاً عقلياً إذا فشل في القيام بالمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه .
تصنيف الإعاقة العقلية :
اولاً : التصنيف حسب نسبة الذكاء والتوافق الاجتماعي :
الإعاقة العقلية البسيطة وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة من 55 – 70 .
الإعاقة العقلية المتوسطة وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة من 40 – 55
الإعاقة العقلية الشديدة وتقل نسبة ذكاء هذه الفئة عن 40
ثانياً : التصنيف حسب الشكل الخارجي :
متلازمة داون .
حالات اضطرابات التمثيل الغذائي .
حالات القماءة .
حالات صغر حجم الدماغ .
حالات كبر حجم الدماغ .
حالات استسقاء الدماغ .
ثالثاً : التصنيف حسب القدرة على التعلم :
القابلين للتعلم .
القابلين للتدريب .
الاعتماديين أو شديدي الإعاقة .
الاتجاه التكاملي في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية :
◄ البعدالطبي
◄ البعد السيكومتري
◄ البعد الاجتماعي
◄ البعد التربوي
أساليب قياس وتشخيص البعد الطبي :
والتي يقوم بها الطبيب مثل فحص الطفل جسمياً وحركياً وقياس محيط الرأس ومقارنته بالعادي اثناء الولادة وخاصة في حالات صغر او كبر حجم الدماغ وحالات استسقاء الدماغ وحالات المنغولية ، كما يقارن الطبيب الطول والوزن وخاصة في حالات القماءه .
ومن الاختبارات التي يجريها الطبيب لاكتشاف حالات اضطراب التمثيل الغذائي :
اختبار حامض الفيريك .
اختبار شريط حامض الفيريك .
اختبار غثري .
أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري :
والتي تقوم على تحديد نسبة ذكاء المفحوص ومن ثم تحديد موقعه على منحنى التوزيع الطبيعي لأغراض تصنيفه ، وخاصة في قياس وتشخيص الإعاقة العقلية ، مثل مقياس ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر لذكاء الأطفال ، ومقياس جودانف لرسم الرجل ومقياس مكارثي للقدرة العقلية ، ومقيايس الذكاء المصورة .
الانتقادات الموجهة الى اختبارات الذكاء :
محتوى اختبارات الذكاء : ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى صدق المحتوى لتلك الاختبارات من حيث محتواها أنها متحيزة ثقافياً ، وكذلك تحيزها الأكاديمي أو التحصيلي .
صدق اختبارات الذكاء : ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى صدق اختبارات الذكاء ، وخاصة من حيث صدق المفهوم ، والصدق التنبؤى ، وذلك بسبب اختلاف المفاهيم أو الأسس النظرية التي بنيت عليها تلك المقاييس ، وبالتالي اختلف محتوى تلك الاختبارات ، كما اختلفت معاييرها وخاصة قدرتها على الصدق التنبؤى ، كما انتقدت اختبارات الذكاء من حيث صدقها التلازمي ، اذ يتأثر صدق تلك الاختبارات بنوع المحك المستخدم في قياس الصدق التلازمي لمقياس الذكاء .
إجراءات تطبيق اختبارات الذكاء : ويقصد بذلك تلك الانتقادات الموجه الى اجراءات تطبيق اختبارات الذكاء حيث تستلزم اجراءات التطبيق عدداً من الشروط الخاصة بكل اختبار منها ما يتعلق بكفاءة الفاحص ، وظروف المفحوص ، ومكان وزمان اجراء الاختبار .