افتكاسات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى افتكاسات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bejoo

bejoo


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 31/01/2012
العمر : 46
الموقع : الاسكندرية

أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي    أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي  Icon_minitime1الأحد فبراير 05, 2012 7:26 pm

أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي :

مقياس السلوك التكيفي للجمعية الأمريكية للتخلف العقلي :

تعريف المقياس :
ظهر نتيجة للانتقادات التي وجهت الى مقاييس الذكاء التقليدية ونتيجة لظهور تعريف الاعاقة العقلية لكل من هيبر وجروسمان ، طور نهيرا وزملائه المقياس بهدف قياس وتشخيص البعد الاجتماعي ، وتمت مراجعته عام 1975 م من قبل نهيرا وزملائه ولامبرت وزملائه ، ظهر المقياس في صورتين الاولى للكبار والثانية الصورة المدرسية العامة . وعتبر هذا المقياس من اشهر المقاييس .

وصف المقياس :
يتألف المقياس من 95 فقرة تغطي قسمي المقياس الأول ويشمل مظاهر السلوك التكيفي وعدد فقراته 56 فقرة والثاني يشمل مظاهر السلوك اللاتكيفي وعدد فقراته 39 فقرة .

مقياس كين وليفين للكفاية الاجتماعية :
تعريف المقياس :
ظهر عام 1961 م بهدف قياس وتشخيص الكفاية الاجتماعية للاطفال المعوقين عقليا للفئات العمرية من 5 – 14 ، يفيد هذا المقياس في التعرف الى مستوى الاداء الحالي وإعداد الخطة التربوية والتعليمية الفردية للمعاقين عقلياً وتقيم فاعلية تلك الخطط والبرامج .


وصف المقياس :
يتألف المقياس من 44 فقرة تغطي اربعة مقاييس فرعية هي :
 مقياس المساعدة الذاتية .
 مقياس المبادرة .
 مقياس المهارات الاجتماعية .
 مقياس الاتصال .
وقد رتبت فقرات المقياس بطريقة متدرجة في الصعوبة تمثل العبارة الاولى الاداء البسيط وتمثل العبارة الاخيرة الاداء الاصعب .

مقياس المهارات اللغوية للمعوقين عقلياً :
تعريف المقياس :
أعد مقياس المهارات اللغوية للمعوقين عقلياً في قسم التربية الخاصة بجامعة ولاية متشجان الامريكية عام 1976
يساعد هذا المقياس في عملية تقييم المهارات اللغوية للمعاقين عقليا وخاصة الشدية ، ويقدم المقياس وصف لمستوى اداء الطفل اللغوي من حيث ايجابياته وسلبياته ، ويتألف المقياس من 102 فقرة موزعة على خمسة ابعاد وهي ( الاستعداد اللغوي المبكر ، التقليد اللغوي المبكر ، المفاهيم الأولية اللغوية ، واللغة الاستقبالية ، التعبيرية ) .
أغراض المقياس واستعمالاته :
 قياس وتشخيص المشكلات اللغوية لدى المعاقين عقلياً .
 اعداد البرامج التربوية والتعليمية الفردية للمعاقين عقليا ذوي المشكلات اللغوية .
 تقييم مدى فاعلية البرامج التربوية والتعليمية الفردية الخاصة بالجانب اللغوي بالمعاقين عقلياً .
 استخدام المقياس كأداة في البحوث ذات العلاقة .

مقياس المهارات العددية للمعوقين عقلياُ :
تعريف المقياس :
أعد وطور مقياس المهارات العددية للمعوقين عقلياً في قسم التربية الخاصة بجامعة ولاية متشجان الامريكية عام 1976 م لأغراض التدريب الفردي ، ويهدف هذا المقياس لمساعدة معلم التربية الخاصة في قياس المهارات العددية وتشخيصها للمعاقين عقلياً . ويتكون المقياس من 92 فقرة متدرجة في الصعوبة .

أغراض المقياس واستعمالاته :
يستخدم هذا المقياس مع الطلبة ذوي المشكلات المتعلقة بالمهارات العددية وخاصة الطلبة المعاقين عقلياً ، صعوبات التعلم ، بطيئي التعلم .
 قياس المفاهيم العددية وتشخيصا .
 استخدام نتائج هذا المقياس في اعداد البرامج التربوية والتعليمية الفردية للمهارات العددية .
 تقييم مدى فاعلية البرامج التربوية والتعليمية الفردية الخاصة بالمهارات العددية في مراكز التربية الخاصة .
 استخدام هذا المقياس كأداة في البحوث ذات العلاقة في ميدان التربية الخاصة .
مقياس مهارات القراءة للمعوقين عقلياً :
تعريف المقياس :
يتكون المقياس من 13 فقرة متدرجة في الصعوبة ويغطي مهارات القراءة التالية : ( التعرف الى الكلمة ، الاصغاء الى الكلمة ، مطابقة الكلمة ، القراءة الجبرية ) .
مقياس مهارات الكتابة للمعوقين عقلياً :

تعريف المقياس :
يتكون المقياس من 17 فقرة متدرجة في الصعوبة ويغطي المقياس المهارات الكتابية التالية : ( نقل الخطوط ، تقليد كتابة الحروف الهجائية ، تقليد كتابة الارقام ، كتابة الحروف الهجائية من الذاكرة ، كتابة الارقام من الذاكرة ، كتابة وملء البيانات من نموذج ) .

تعليمات تطبيق وتصحيح المقياس :
 يطلب من الفاحص ان يكون على دراية وخبرة بفقرات المقياس والادوات اللازمة .
 يطلب من الفاحص ان يهيء الظروف المناسبة لعملية تطبيق المقياس من حيث الزمان والمكان .
 يطلب من الفاحص ان يطبق المقياس بطريقة فردية وفي جلسات قصيرة تناسب ظروف المفحوص ويعزز ادائه .
 يعطي الفاحص اشارة + ( درجة واحدة ) للمفحوص على ادائه الناجح على الفقرة وفق معايير التصحيح والا يعطى اشارة - ( صفر ) .

 يطلب من الفاحص ان ينقل اداء المفحوص على المقياس الى استمارة خلاصة النتائج حيث تحسب الدرجة الكلية للمفحوص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب قياس وتشخيص البعد الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب قياس وتشخيص البعد السيكومتري
» الأخصائي الاجتماعي .... موثق
» فاعلية برنامج إرشادى في تعديل أساليب معاملة الوالدين للأبناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
افتكاسات :: معلومات عن ذ.ح.خ-
انتقل الى: