مقياس المفردات اللغوية المصورة :
التعريف
ظهر عام 1959 يصلح للاطفال العاديين والمعاقين عقلياً ، منالمقاييس القدرة العقلية وخاصة لدى الفئات التي تعاني من الاظطرابات اللغوية التعبيرية ، يعتبر من المقاييس غير اللفظية حيث يطلب من المفحوص ان يشير الى الاجابة الصحيحة فقط .
وصف المقياس :
يتألف المقياس من صورتين متكافئتين ( A ) و ( B ) وفي كل منهما 75 فقرة ويهدف المقياس الى قياس وتشخيص القدرة العقلية للمفحوص حيث تحول الدرجة الخام على المقياس الى درجة مئينية ، ودرجة تمثل العمر العقلي ودرجة تمثل نسبة الذكاء ، ويصلح هذا المقياس للفئات العمرية من سن 2 الى سن 18 ويقوم به اخصائي في علم النفس واخصائي اللغة واخصائي تربية خاصة ويطبق بشكل فردي ويستغرق تطبيقة من 10 – 15 دقيقة وتصحيحة من 10 – 15 دقيقة . ويستخدم مع فئات الاضطرابات اللغوية التعبيرية .
مظاهر القوة :
يعتبر المقياس من المقاييس التي لا تتطلب استخدام اللغة اللفظية التعبيرية في الاداء على فقرات المقياس ، ويكون مناسبا للاطفال الذين يعانون من مشكلات لغوية تعبيرية مثل ذوي صعوبات التعلم والمعاقين عقليا .
يعتبر المقياس من المقاييس التي يسهل على الاخصائي النفسي او اخصائي التربية الخاصة تطبيقة وتصحيحة واستخراج نتائجة في وقت قصير جدا .
مظاهر ضعف المقياس :
يعتبر المقياس من المقاييس العقلية التي تقيس مظهرا واحدا من مظاهر القدرة العقلية الا وهو مظهر اللغة الاستقبالية .
يعتبر المقياس من المقاييس العقلية التي تقيس مظاهر محددة في اللغة الاستقبالية كالاسماء والافعال والصفات ولكنة لايتضمن مظاهر اخرى في اللغة الاستقبالية كالحروف والظروف .
يعتبر المقياس من المقاييس المتحيزة عرقيا اذ اشتملت عينة التقنين على الطلبة البيض ولم تتضمن عينة التقنين طلبة الاقليات الاخرى .
يعتبر المقياس من المقاييس التي يتأثر اداء المفحوص عليها بعوامل معينة مثل فهم تعليمات المقياس المتعلقة بتطبيقة .